×

أفضل 10 برامج وتطبيقات حماية

أفضل 10 برامج وتطبيقات حماية

أفضل 10 برامج وتطبيقات حماية

في ظل عمليات الاختراق الالكتروني والتجسس وانتهاك الخصوصية التي أصبحنا نسمع عنها كل يوم أصبحت برامجة مكافحة الفيروسات واحدة من البرامج الأساسية التي يجب عليك تثبيتها على جهاز الكمبيوتر والهاتف الخاص بك قبل القيام بأي شيء.

لان أصبح من السهل عند تحميل أي شيئ من مصادر غير موثوق فيها يمكن إختراقك وإنتهاك خصوصيتك وهذا أصبح سهل للغاية كما نسمع عن فيرس الفيدية وفايرس التشفير وغيرة من الفيروسات التى تؤدي إلى إتلاف ملافاتك وضياعها.

ولكن كيف نقوم بحماية أنفسنا من هذا الخطر المتواجد حولنا بشكل مستمر في هذا الموضوع سوف نشرح أفضل 10 عشرة برامج وتطبيقات يمكن تثبيتها على جهاز الكمبيوتر أو هاتف الاندرويد لكي تحمي ملفاتك من السرقة ومنع دخول الفيروسات إلى جهازك.

أفضل مجموعة برامج وتطبيقات لمكافحة الفيروسات على الاطلاق هي برنامج Kaspersky Total Security – برنامج Bitdefender Plus – برنامج Webroot Secure Anywhere – برنامج Avira – برنامج Norton Antivirus Basic – برنامج F-Secure Antivirus SAFE – برنامج Trend Micro Antivirus + Security – برنامج Avast Pro – برنامج Panda Free Antivirus – برنامج AVG Antivirus.

1- برنامج Kaspersky Total Security: –

من غير الممكن أن نتحدث عن مكافحات الفيروسات دون ذكر شركة كاسبر سكي العريقة في هذا المجال وهي واحدة من أكثر الشركات ذات السمعة الجيدة في مجال الحماية وبعد تحميلك لبرنامج Total Security سيكون حاسوبك في أمان تام، البرنامج يأتي بواجهة بسيطة سهلة التعلم تضم ثماني خيارات من أهمها

 

  1. خيار المسح الذي يمكنك من عمل فحص سريع وكامل سواء على الحاسوب أو على أي جهاز خارجي قمت بربطه.
  2. خيار حماية الأموال والذي يعد واحدا من أهم الخيارات خصوصا لمحبي الشراء من الإنترنت فهو يقدم لك متصفحا محميا خاص فقط بالمعاملات المالية والتي تتم فيه كل الخطوات بأمان بدءا من تسجيل الدخول إلى البنك الذي تتعامل معه إلى شراء شيء من الانترنت.
  3. نجد أيضا خيار إدارة كلمات المرور والتي تسهل عليك تسجيل الدخول إلى المواقع والخدمات داخل إطار الحماية الخاصة بالبرنامج.
  4. أداة حماية الخصوصية والتي تحميك من كل محاولات جمع المعلومات من طرف المواقع التي تتصفحها.
  5. خيار لحماية كاميرا الويب من أي وصول غير مصرح به.
  6. خيار المراقبة الأبوية للتحكم في الحسابات الفرعية على جهاز الكمبيوتر.
  7. البرنامج يضم أيضا نمط اللعب والتي بعد تفعيلها ستتمتع بعدة مزايا أبرزها تجنب بطء الإنترنت أثناء اللعب، وغير هذا فبرنامج كاسبرسكي دقيق بشكل كبير جدا ولا يعطي تنبيهات كاذبة بالإضافة إلى أنه يصلة تحديثات بشكل مستمر.
  8. يمكنك التمتع بكل هذه الميزات بشكل مجاني لمدة 30 يوم فقط بعد ذلك يمكن شراء مفتاح تفعيل برنامج كاسبرسكي Kaspersky.

2- برنامج Bitdefender Plus: –

الجميل في برنامج بيتديفندر بلس أنه لن يزعجك بكثرة النوافذ المنبثقة والتنبيهات كما هو الحال مع البرامج الأخرى حيث أنه يتخذ جميع القرارات الخاصة بالأمان نيابة عنك هذا غير أنه يعمل على فحص جميع البرامج المثبتة على جهازك.
للتأكد من أنها إصدارات حديثة وليست بها أي ثغرات أمنية وفي حالة ما تم إيجاد أي برنامج ذي إصدار قديم فإنه يقدم تقريرا مفصلا عن عدد نقاط الضعف والتهديدات الأمنية المحددة التي يمثلها.
بالإضافة إلى هذا فالبرنامج أيضا يبحث عن تحديثات النظام المفقودة مع تحليل قوة كلمة مرور الويندوز الخاصة بك، برنامج بيتديفندر بلس متاح بثمن 24 $ للسنة  الواحدة مع إمكانية تشغيله على ثلاثة أجهزة.

 

3- برنامج Webroot Secure Anywhere: –

الخيار الأفضل لأصحاب الأجهزة الضعيفة فـ برنامج ويبروت لا يستهلك سوى 5 ميغا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي في وضع الخمول أما عند إجراء فحص فيستهلك فقط 50 ميغا بايت مع استخدام 15 % فقط من قوة المعالج.
وبما أن Webroot Secure Anywhere قائم ويعتمد بشكل شبه كلي على السحابة فهو يعمل بشكل أفضل عند الاتصال بالإنترنت، الشركة أيضا تقدم نسخة خاصة لمحبي الألعاب والتي تأتي بمميزات إضافية.
من أهمها أداة تحصيل نظام لتحليل أجهزتك وأنظمة التشغيل للكشف عن مشاكل النظام مع مسح كل أنشطة المستخدم عبر الإنترنت ودون أن ننسى أن الملفات المحذوفة غير قابلة للاسترداد يبلغ سعر Webroot حاليا 20 $ لجهاز واحد لمدة سنة كاملة.

4- برنامج Avira: –

من برامج مكافحة الفيروسات القليلة المتاحة بالمجان صحيح أنك تدفع الثمن من خلال الإعلانات الظاهرة لكن يمكنك تجاهلها واستعمال جهازك بكل أريحية، برنامج أفيرا به العديد من الخيارات والإعدادات.
التي يمكنك تخصيصها بشكل كامل من بين الخيارات التي ننصح بشدة بتفعيلها هو البحث في الجذور الخفية للملفات قبل الفحص، صحيح أن هذا الخيار سيمدد وقت الفحص إلا أنه في الأخير سينعكس على الجهاز إيجابيا.

 

5- برنامج Norton Antivirus Basic: –

برنامج نورتن أنتي فايرس يقدم خيارات وإعدادات قيمة مقابل سعر الاشتراك السنوي الذي تدفعه بما في ذلك حظر عناوين URL المشبوهة أثناء تصفح الإنترنت مع مراقبة كلية وصارمة للملفات والبرامج المحملة من الإنترنت.
وحتى مع كل هذا إن كانت البرامج الخبيثة والفيروسات تجد طريقا للتسلل إلى الكومبيوتر أو الهاتف كما أن البرنامج يستخدم أدوات تتميز بالذكاء الاصطناعي للتعرف على كل البرامج الضارة وحذفها مباشرة من جهازك.
وإذا كنت من الأشخاص العمليين فيمكنك عمل فحص كامل لجهازك للتأكد من أنه سليم كما يمكنك جدولة برنامج Norton في أوقات معينة يقوم فيها بعمل فحص للجهاز وهو متاح بسعر 15 $ للسنة لاستعماله على جهاز واحد كما يقدم خدمة VPN لحماية بيانات التصفح.

 

6- برنامج F-Secure Antivirus SAFE: –

على الرغم من أن برنامج إف-سيكيور أغلى قليلا من بعض البرامج الأخرى في هذه القائمة إلا أن مقدار الميزات التي تحصل عليها يجعل التكلفة جديرة بالاهتمام فبجانب حماية جهازك من الفيروسات والبرمجيات والبرامج الخبيثة.
ستحصل أيضا على الحماية المصرفية للتسوق الآمن عبر الإنترنت مع أدوات لضمان أمان العائلة وخيار مكتشف الجهاز الذي يتيح لك تتبع جهاز أندرويد أو ios المفقود مع إمكانية قفله بباسوورد أو عمل فورمات له عن بعد.
ومع كل هذا فـ برنامج F-Secure خفيف الوزن ويحمل واجهة سهلة الاستخدام، سعر برنامج F Secure يبدأ من 70 $ للسنة مع إمكانية استعماله على ثلاثة أجهزة.

 

7- برنامج Trend Micro Antivirus + Security: –

من البرامج التي حصلت على تقييمات عالية على منصات اختبار مكافحة الفيروسات يضم واجهة تحكم سهلة يمكنك تعلمها في بضع دقائق لتخصيص إعدادات الحماية التي تتعلق بجهازك أو بتصفحك على الإنترنت.
أو حتى فيما يخص إيميلك حيث أن البرنامج يحمي كذلك بريدك الإلكتروني من رسائل السبام والرسائل المشبوه بها يمكنك تجربة البرنامج مجانا لمدة شهر كامل بعد ذلك يتوجب عليك دفع 30 $ سنويا لاستعماله في جهاز واحد.

 

8- برنامج Avast Pro: –

أحد الشركات العريقة في هذا المجال والتي اكتسبت شعبية كبيرة وسمعة جيدة، برنامج Avast Pro يتيح لك ميزات كثيرة ومفيدة من بينها حماية DNS الخاص بك فحص أي نقطة واي فاي عمومية تتصل بها والتأكد من أنها آمنة.
وفي حالة ما كنت تتصل بنقطة الواي فاي الخاصة بك فيمكنك حمايتها من الهجمات ومحاولات الاختراق كما يمكن لبرنامج أفاست أيضا تنظيف المتصفح من كثرة الأدوات والإضافات المزعجة والمضرة ويمكنك تجربة البرنامج مجانا لمدة  شهر بعد ذلك يتوجب عليك دفع 50 $ سنويا.

9- برنامج Panda Free Antivirus: –

برنامج باندا فري أنتي فايرس من البرامج المجانية الأخرى التي تقدم أدوات مميزة لحماية جهازك فبجانب حماية الكمبيوتر من مختلف الفيروسات بما في ذلك حصان طروادة فيروس الفدية.
وبرامج التجسس فهو أيضا يضم VPN مجانيا داخله يمكنك الاستفادة منه للتصفح بأمان هذا بالإضافة إلى أدوات لفحص كل عناوين URL التي تلجأ إليها ودون أن ننسى أداة لتنظيف الحاسوب.
من كل البرامج غير المرغوب بها، ودور برنامج Panda لا يقف عند حماية حاسوبك فقط بل سيحمي أيضا أي فلاشة USB  أو Memory Card SD تم ربطها بالجهاز.

 

10- برنامج AVG Antivirus: –

من البرامج القديمة في عالم حماية الخصوصية ومكافحة الفيروسات وما يميز برنامج إيه في جي AVG أن كل إعدادات الأمان والحماية يقوم بها بنفسه في الخلفية دون أن يزعجك بكثرة التنبيهات والطلبات والرسائل المنبثقة.
من بين الخيارات والخدمات التي يقدمها برنامج إيه في جي للمستخدم نجد الأدوات الخاصة بتنظيف الحاسوب مع إضافة خاصة لمتصفح للتسوق من الإنترنت بأمان أكثر فحص كل الملفات المحملة في الوقت الحقيقي من تنزيلها.
والشيء الأهم هو حماية كاميرا الويب الخاصة بجهازك وهذا أمر جيد جدا خصوصا إذا كنت من مستعملي كاميرا الحاسوب في المحادثات المرئية.

اقرأ ايضا: –

إرسال التعليق